تونس... مسيرة حاشدة في الذكرى الثامنة لاغتيال شكري بلعيد...

عربي دولي
نظم نشطاء تونسيون وأحزاب سياسية، تظاهرة وسط العاصمة تونس بمناسبة إحياء الذكرى الثامنة لاغتيال السياسي التونسي شكري بلعيد.

وقال شهود شرطة مكافحة الشغب فرضت طوقا حول وسط المدينة ومنعت السيارات وكثير من الناس من دخول الشوارع المحيطة بشارع الحبيب بورقيبة مع بدء تجمع المئات.

وأكد المتظاهرون تمسكهم بكشف الحقيقة كاملة عن هذه الجريمة السياسية والمطالبة بمحاسبة كل الأطراف المتورطة فيها، تنفيذاً وتخطيطاً.

وكما طالبوا بالكشف عن حقيقة الاغتيالات السياسية، فضلاً عن التنديد بما اعتبروه تضييقاً على حرية التعبير والتظاهر، وأيضاً إطلاق سراح الموقوفين خلال الاحتجاجات الأخيرة.
وشهد وسط العاصمة إجراءات أمنية مشددة، كما تم فرض طوق أمني في المداخل المؤدية إلى شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة.
يذكر أن هذه المسيرة تأتي في ظل أزمة سياسية حادة تشهدها تونس بسبب التعديل الوزاري الذي أجراه رئيس الحكومة هشام المشيشي مؤخرا، ورفضه الرئيس التونسي، قيس سعيد، بسبب شبهات فساد وتضارب مصالح تحوم حول بعض الوزراء الجدد.

اغتيل شكري بلعيد يوم 6 فبراير 2013 أمام منزله عن عمر 49 سنة.

وقد شكلت جريمة اغتيال شكري بلعيد، وبعده النائب بالمجلس الوطني التأسيسي محمد البراهمي، التي وقعت في يوليو 2013 محطة فارقة في تاريخ تونس بعد سقوط نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، وأدت جريمتا الاغتيال إلى انقسامات داخل المجتمع التونسي وتبادل للاتهامات بين الأحزاب السياسية، ما أثار أزمة حادة خرجت منها البلاد بعد تنظيم حوار وطني وابعاد الحكومة التي كانت تقودها حركة النهضة آنذاك من الحكم.

المصدر: روسيا اليوم + تونس إفريقيا للأنباء+ رويترز