منفعة عامة عالمية.. تعرف على موقف الصين من لقاحات كورونا

  شينخوا
عربي دولي
من الوعد بجعل لقاحاتها منفعة عامة عالمية وصولا إلى الانضمام إلى مرفق كوفاكس المدعوم من جانب منظمة الصحة العالمية، انخرطت الصين بنشاط في تعزيز التعاون العالمي في مجال اللقاحات الذي دعا إليه الرئيس الصيني شي جين بينغ.

منذ تفشي جائحة كوفيد-19، انخرط شي في "دبلوماسية سحابية" مكثفة، تضمنت حضور أو ترؤس اجتماعات افتراضية وإجراء مكالمات هاتفية مع قادة أجانب ورؤساء منظمات دولية، لتقديم مساهمات الصين في مجال بحوث وتطوير وتوزيع لقاحات كوفيد-19.

دبلوماسية شي جين بينغ : الرئيس الصيني ينخرط في التعاون العالمي في مجال اللقاحات

خلال محادثته الهاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في نوفمبر 2020، قال شي إن الصين مستعدة لتعزيز التبادلات والتعاون مع ألمانيا في مجال لقاحات كوفيد-19 والدفع من أجل توزيع اللقاحات بشكل عادل كمنفعة عامة عالمية، ولا سيما لصالح الدول النامية.

وفي كلمته خلال القمة الـ12 لمجموعة بريكس التي عُقدت في نوفمبر وضمت أيضا قادة من روسيا والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل، قال شي إن الصين كلفت مركزها الوطني الخاص ببحوث وتطوير اللقاحات بالعمل، وسوف تعمل مع دول بريكس الأخرى عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع على حد سواء للنهوض بالبحوث والتجارب الجماعية للقاحات، وإنشاء المصانع، والسماح بالإنتاج، والاعتراف بمعايير بعضها البعض.

وفي المناقشة العامة للدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي عُقدت في سبتمبر، قال شي إن عدة لقاحات مضادة لكوفيد-19 طورتها الصين تمر بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية. وعند اكتمال تطوير هذه اللقاحات وإتاحتها للاستخدام، سيتم توفيرها للبلدان النامية الأخرى على أساس الأولوية.

وذكر شي خلال قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة كوفيد-19 التي عُقدت في يونيو، "نتعهد بأنه بمجرد الانتهاء من تطوير اللقاح المضاد لكوفيد-19 والبدء في استخدامه في الصين، ستكون الدول الإفريقية من بين أوائل المستفيدين".

وفي كلمته عند افتتاح الدورة الـ73 لجمعية الصحة العالمية في مايو، قال شي إن الصين ستجعل لقاحها المضاد لكوفيد-19 منفعة عامة عالمية عند توفره، ما سيساهم في إتاحة اللقاح والقدرة على تحمل تكاليفه في البلدان النامية.

الصين تعارض "قومية اللقاح"

وفي هذا الموضوع، قال تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي في بكين يوم الإثنين/28 ديسمبر الماضي إن بيانات التجارب السريرية حتى الآن أثبتت أن اللقاحات الصينية آمنة وفعالة، مؤكدًا أن الحكومة الصينية تولي أهمية كبيرة لسلامة اللقاح وفعاليته.

وأضاف المتحدث: "تولي الحكومة الصينية أهمية كبيرة لسلامة لقاحات كوفيد-19 وفعاليتها. وقد التزمت شركات أبحاث وتطوير اللقاحات الصينية بالقوانين العلمية والمتطلبات التنظيمية وأجرت أبحاثًا عن اللقاحات وتطويرها وفقًا للقوانين واللوائح. كما أجرت تعاونًا دوليًا باتباع المعايير الدولية والقوانين واللوائح ذات الصلة بدقة."

وتابع تشاو قائلا: "تلتزم الصين التزامًا راسخًا بأنه بمجرد أن يتم طرح اللقاحات ذات الصلة للاستخدام بعد الانتهاء من البحث والتطوير، سيتم توفيرها للعالم بسعر عادل ومعقول كمنتجات عامة عالمية، وذلك لتقديم مساهمتها في إمكانية الوصول والقدرة على تحمل تكاليف اللقاحات في البلدان النامية. وسنوفر أيضًا اللقاحات للبلدان النامية ذات الأولوية في أشكال مختلفة، بما في ذلك التبرع أو المساعدة المجانية."

واستطرد: "فيما يتعلق بالتعاون الدولي في مجال اللقاحات، ينبغي للمجتمع الدولي أن يؤسس مفهومًا يقوم على الفوز المشترك، وأن يتخلى عن عقلية المحصلة الصفرية، ويعارض بشكل مشترك أعمال البحث عن منافع شخصية على حساب الآخرين، واكتناز الموارد الطبية الحيوية واحتكار السوق. يجب علينا على وجه الخصوص أن نعارض ’قومية اللقاح‘. إن الصين على استعداد للعمل مع الدول الأخرى لتعزيز ظهور لقاحات أكثر أمانًا وفعالية، مع بذل جهود مشتركة لتحقيق إمكانية الوصول إلى اللقاحات والقدرة على تحمل تكاليفها."

انضمام الصين إلى كوفاكس
كما قالت هوا تشون يينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية في أكتوبر الماضي إن الصين وقعت اتفاقية مع التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي) يوم الخميس للانضمام رسميا إلى آلية الحصول العالمي على اللقاحات المضادة لكوفيد-19 (كوفاكس).

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إن الصين تدعو المجتمع الدولي إلى العمل معًا للمساهمة في التوزيع والاستخدام العادل للقاحات كوفيدـ19 في جميع أنحاء العالم والمساعدة في دحر الجائحة.

وقالت هوا إن الصين بدأت حاليا في تلقيح المجموعات الرئيسية، والطلب المحلي على اللقاحات ضخم، مضيفة أنه في الوقت الذي تلبي فيه الطلب المحلي، تغلبت الصين على الصعوبات وبذلت كل جهد لتنفيذ التعاون الدولي بشأن اللقاحات مع الدول الأخرى، وخاصة الدول النامية، بطرق مختلفة، وقدمت الدعم والمساندة ضمن حدود إمكانياتها وفقًا لاحتياجات هذه الدول.

وتجري الشركات الصينية عمليات بحث وتطوير مشتركة حول اللقاحات مع شركاء في أكثر من 10 دول، بما في ذلك التجارب السريرية والإنتاج. وقالت هوا إنه كجزء من التعاون، قدمت الشركات الصينية اللقاحات للدول الشريكة.

الصين منفتحة على التعاون الدولي

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ، يوم الإثنين، إن الصين منفتحة دائما على التعاون الدولي بشأن لقاح فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وتقدر سلامة وفعالية اللقاحات بشكل كبير.

وأوضحت المتحدثة في إفادة صحفية يومية، أن الصين تدعم بنشاط الشركات المحلية في إقامة تعاون مع نظيراتها الأجنبية في مجال أبحاث اللقاحات وتطويرها وكذلك إنتاجها، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي، تخضع العديد من اللقاحات التي طورتها الشركات الصينية إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في الخارج مع تقدم سلس.

وردا على سؤال حول استخدام اللقاحات الصينية لمكافحة "كوفيد-19" في دول مثل إندونيسيا ومصر، قالت هوا إن الصين قد انضمت بنشاط إلى مبادرات التعاون العالمي، بما في ذلك مبادرة (كوفاكس)، وهي مبادرة عالمية تدعمها منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن دولا مثل الإمارات والبحرين وافقت على تسجيل اللقاحات المعطلة التي طورتها شركة (ساينوفارم) الصينية.