الجمعة، نيسان/أبريل 26، 2024

كوبا تعيد التأكيد على دعمها للقضية الفلسطينية

  بوابة الهدف
عربي دولي
أحيا المعهد الكوبي للصداقة مع الشعوب - إيكاب (ICAP) يوم أمس الذكرى السادسة عشرة لوفاة القائد الفلسطيني ياسر عرفات، وتم النشاط بمقر بيت الصداقة وكان أيضًا بمناسبة للإحتفال باليوم الدولي للتضامن مع فلسطين المقرر في 29 نوفمبر، حيث كرر فرناندو غونزاليس رئيس المعهد دعم "كوبا المطلق لحق هذا الشعب في إقامة دولة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وعودة اللاجئين".

وعبَّر السفير الفلسطيني في هافانا أكرم سمحان عن شكره "لكل أشكال التضامن العميقة التي تعبرعنها أكبر جزر لاسانتياس الكاريبية".
وأشار إلى "سياسة إدارة دونالد ترامب العدائية، التي أطلقت العنان لحرب اقتصادية وسياسية ضد بلاده، التي قوبلت بمضاعفة المقاومة، كذلك هنأ الشعب الكوبي والسلطات والمهنيين الصحيين على أدائهم الرائع في مواجهة وباء كوفيد -19 داخل وخارج الأمة الكوبية".

وجدد إعلاءالصوت الفلسطيني لصالح منح جائزة نوبل للسلام إلى الوحدة الطبية هنري.

من جهته، أعاد رئيس الرابطة الكوبية للأمم المتحدة، فيرمين كينيونس التأكيد على "الدعم الكامل للحق الفلسطيني والمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية".
كما أدان "ما يسمى بصفقة القرن، وهي محاولة من جانب حكومة الولايات المتحدة لتأييد ضم إسرائيل لأكثر من 33 في المائة من الأراضي الفلسطينية".

وحضر التكريم خوان كارلوس مارزان، نائب منسق قسم العلاقات الدولية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، وألفريدو ديريتش، رئيس الاتحاد العربي في كوبا، وممثلو المنظمات السياسية والسلك الدبلوماسي المعتمدون في هافانا، إذ يتم الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 نوفمبر من كل عام منذ 1977، بعد موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على القرار 32/40.