الصين تنضم إلى خطة "كوفاكس" العالمية للقاحات كوفيد- 19..

  CGTN
عربي دولي
قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ يوم الخميس الماضي (8 أكتوبر) إن الصين وقعت اتفاقية مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين وانضمت رسميا إلى خطة "كوفاكس" العالمية التي تهدف إلى تطوير لقاحات فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19) وضمان التوزيع العادل لها.

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن هذه الخطة ستضمن حصول "بعض الأشخاص في جميع البلدان ولكن ليس كل شخص في دول معينة" على اللقاحات. وتضفي مشاركة الصين في الخطة مزيدًا من الثقة داخل المجتمع الدولي لمحاربة الوباء، أصبحت الصين رسميا أكبر اقتصاد بين الدول التي تعارض "قومية اللقاحات".

وترى رويترز أن مشاركة الصين في الخطة دفعتها إلى الأمام بشكل كبير. ستمنع هذه الخطة الحكومات من تخزين لقاحات كوفيد- 19 والتركيز على إعطاء الأولوية للمجموعات المعرضة للخطر في كل بلد.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه بعد تفشي وباء كوفيد- 19 في الصين، لم تتحكم الحكومة بسرعة في انتشار الفيروس المحلي فحسب ، بل تبرعت أيضًا بأقنعة ومعدات طبية ومواد أخرى في الخارج ، ما حسن صورة الصين.

وذكر موقع الجزيرة على الإنترنت أنه حتى الآن ، تعد الصين أكبر اقتصاد يدعم هذه المبادرة، وخطوة الصين خطوة مهمة في الوفاء بوعدها بتحويل لقاحات كوفيد- 19 إلى منتجات عالمية.