ندوة تضامنية مع لبنان في تريستي - إيطاليا

عربي دولي
برعاية الجمعية الثقافية Tina modotti وجمعية العودة ritono بالاشتراك مع حزب إعادة تأسيس الشيوعية فرع مجينة تريستيrifondazione comunista a TriesteBDS Trieste وحملة المقاطعة الجولية بي دي اس تريستيعقدت ندوة تضامنية في مركز حزب إعادة تأسيس الشيوعية بيت الشعب تريستي دائرة انطونيو غرامشي مساء يوم الخميس 27 آب الماضي، بتنظيم من الرفاق منى فارس وفابيو فيري وجان لوكا باتشوتشي.

وشارك من لبنان عبر السكايب الرفيق د. عمر الديب مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي اللبناني والرفيق فؤاد ضاهر عن العمل الاجتماعي في المخيمات الفلسطينية في لبنان.
افتتح اللقاء في إيطاليا بالتطرق إلى آخر التطورات منذ انتفاضة 17 تشرين إلى ما آلت عليه الأوضاع بعد انفجار مرفأ بيروت، وذلك بعرض سلسلة من الصور وبعض الفيديوهات. وتم إطلاق حملة لجمع التبرعات دعماً للشعبين اللبناني والفلسطيني في لبنان عبر الحسابات الخاصة بجمعية "النجدة الشعبية اللبنانية" وجمعية "العودة" في تريستي.
كما عرضت الرفيقة منى فارس الأوضاع المعيشية والاقتصادية الخانقة التي يمر بها المقيمين في لبنان وتأزم الأوضاع بعد انفجار المرفأ وانتشار وباء كورونا وارتفاع الأسعار وتفاقم الأزمات المتتابعة مما أثقل كاهل المواطنين. وشدد الجميع على أهمية هذه التبرعات ودعم الشعب اللبناني في صموده أمام كل هذه الظروف الصعبة وتحديداً الضغوطات التي يتعرض لها من المستعمرين.
ومن ثم فتح الحوار مع الرفيق عمر الديب الذي عرض الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي على أرض الواقع ومهام وعمل الحزب الشيوعي اللبناني ومؤسساته لإغاثة المواطنين، مجاوباً على أسئلة الحضور حول وضع حزب الله وعلاقته بالأحزاب اليسارية وكيفية التعاطي معها وتحديداً علاقته وتعامله مع الحزب الشيوعي اللبناني وكيفية تقييم الوضع وما تؤول إليه الأمور مستقبلاً وخاصة التدخل الأجنبي في لبنان. ...
بدوره، قدم الرفيق فؤاد ضاهر عن الجبهة الشعبية مداخلة تناول فيها وضع المخيمات واللاجئين الفلسطينيين والضغوطات التي يتعرض لها اللبنانيين والفلسطينيين في ظل تطبيق العقوبات تطبيق قانون قيصر وتنفيذاً لصفقة القرن بالضغط على لبنان بتوطين اللاجئين الفلسطينيين وحرمانهم من حق العودة وتصفية القضية الفلسطينية. واختتم ضاهر بالشرح عن موقف "الجبهة الشعبية" من "حزب الله"، وأكد المجتمعون على تلاقيهم مع حزب الله حول موضوع حق المقاومة مع طرح بعض التساؤلات حول مواقفه الأخيرة من موضوع الانتفاضة الشعبية في لبنان وتحيزه الكلي لصالح النظام الفاسد اللبناني.
واختتم اللقاء بإطلاق حملة التبرع والدعوة للمشاركة والتعميم.