تحليل حرب الشعب: استجابة الصين للفيروسات كانت "مذهلة"

  بيبي أسكودار
عربي دولي
في اجتماع عقد في بكين مؤخرًا أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ رسميًا رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، أنّ وباء فيروس كورونا "شيطان ولا يمكننا السماح للشيطان بالاختباء".

من جهته، لم يستطع غيبريسوس إلا أنّ يثني على بكين لاستراتيجيتها للاستجابة السريعة والمنسقة للغاية - والتي تتضمن تحديدًا سريعًا لتسلسل الجينوم حيث قام العلماء الصينيون بالفعل بتسليم الجينوم الفيروسي إلى نظرائهم الروس، حيث تمكنت الاختبارات المفاجئة من التعرف عليه في جسم الإنسان في غضون ساعتين، ما مهد الطريق للقاح روسي صيني قيد التطوير.

"الشيطان"، بالطبع، دائمًا في التفاصيل، في غضون بضعة أيام، في ذروة فترة السفر الأكثر ازدحامًا في العام، تمكنت الصين من عزل بيئة حضرية لأكثر من 56 مليون شخص، بما في ذلك المدينة الكبرى ووهان وثلاث مدن مجاورة، هذا هو الأول من حيث الصحة العامة، في أي وقتٍ في التاريخ.

ووهان، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.5٪ في السنة، هي مركز تجاري مهم للصين، وتقع على مفترق طرق استراتيجي بين نهري اليانغتسي وهان وعلى مفترق طرق للسكك الحديدية أيضًا - بين المحور الشمالي والجنوبي الذي يربط قوانغتشو ببكين والمحور الشرقي الغربي الذي يربط شنغهاي بتشنغدو.

ومع إرسال رئيس الوزراء لي كه تشيانغ إلى ووهان، زار الرئيس شي مقاطعة يونان الجنوبية الاستراتيجية، حيث امتدح الجهاز الحكومي الهائل لتعزيز السيطرة وآليات الوقاية الصحية للحد من انتشار الفيروس.

دخلت الحرب على الفيروس بالصين في منعطف حساس للغاية - بعد تكتيكات الحرب الهجينة (الفاشلة) في هونغ كونغ ، وهجوم أمريكي مؤيد لتايوان فإن الحرب التجارية أبعد ما تكون عن الحل بمجرد صفقة "المرحلة الأولى" بينما يتم رسم المزيد من العقوبات ضد هواوي؛ وحتى اغتيال اللواء قاسم سليماني، والذي يهدف في النهاية إلى توسيع مبادرة الحزام والطريق (BRI) في جنوب غرب آسيا (إيران - العراق – سوريا).

توضح الصورة الكبيرة حرب المعلومات الشاملة ومزاعم "التهديد" الصيني منتشرة بلا توقف، مع إيحاءات عنصرية، كتهديد حيوي، إذن ما مدى ضعف الصين؟

حرب الشعب

منذ ما يقرب من خمس سنوات، يعمل مختبر (بيولاب) الذي يتمتع بأقصى قدر من الأمن في ووهان، وهو مخصص لدراسة الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض الشديدة - التي تم إنشاؤها في شراكة مع فرنسا بعد وباء السارس في عام 2017، من جانبها زعمت مجلة Nature أن هناك مخاطر انتشار العوامل المسببة للأمراض خارج هذا المختبر. ومع ذلك، لا يوجد دليل على صحة هذه المزاعم.

من حيث إدارة الأزمات، فإن الرئيس شي قد ارتقى إلى مستوى التحدي، ولضمان أن الصين تحارب الفيروس بشفافية كاملة تقريبًا، وحذرت بكين الجهاز الحكومي بأكمله بعبارات لا لبس فيها بعدم محاولة التستر عليها وكل من لا يفعل ما يكفي سيواجه عواقب وخيمة.

يقول المنشور الذي انتشر في جميع أنحاء البر الرئيسي يوم الأحد الماضي "نحن في ووهان قد دخلنا حقًا في مرحلة حرب الشعب ضد الالتهاب الرئوي الفيروسي الجديد"؛ وكثير من الناس، "أعضاء الحزب الشيوعي بشكل رئيسي" أكدوا أنهم "متطوعون ومراقبون وفقًا لوحدات الشوارع".

الأهم من ذلك أن الحكومة توجه الجميع لمراقبة بعضهم البعض والإبلاغ بواسطة النظام، وهذا يعني نظريًا أن "أي شخص يصاب بالحمى سيبلغ عن حالته عبر الشبكة في أقرب وقت ممكن" وسيقوم النظام على الفور بتقديم تشخيص عبر الإنترنت، وتحديد موقع عنوان الحجر وتسجيله، وإذا كنت بحاجة إلى زيارة طبيب، فسيقوم مجتمعك بترتيب سيارة لإرسالك إلى المستشفى من خلال متطوعين، في الوقت نفسه، سيتابع النظام تقدمك: الاستشفاء، العلاج في المنزل، الخروج من المستشفى، الوفاة، إلخ".

إذن لدينا هنا ملايين المواطنين الصينيين معبئين تمامًا في ما يوصف بشكل روتيني بـ "حرب الشعب" باستخدام "التكنولوجيا العالية لمحاربة المرض" يستخلص الملايين أيضًا استنتاجاتهم الخاصة عند مقارنتها باستخدام برامج التطبيقات الخاصة بالشرطة في هونغ كونغ.

لغز الجينات الحيوية

بصرف النظر عن إدارة الأزمات، كانت سرعة الاستجابة العلمية الصينية مذهلة، ومن الواضح أنها لم تُقدّر بالكامل في بيئة حرب المعلومات الشاملة، بمقارنة الأداء الصيني مع مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، الذي يمكن القول إنه أكبر وكالة أبحاث للأمراض المعدية في العالم، بميزانية سنوية تبلغ 11 مليار دولار و11000 موظف. فخلال وباء الإيبولا في غرب أفريقيا في عام 2014 - الذي يعتبر خطيرًا بحد أقصى ويحمله فيروس بمعدل إماتة بنسبة 90 ٪ - استغرق مركز السيطرة على الأمراض ما لا يقل عن شهرين من الحصول على أول عينة من المرضى لتحديد التسلسل الجينومي الكامل. فعلها الصينيون في غضون أيام قليلة.

وخلال إنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة في عام 2009 - 55 مليون أمريكي مصاب، وقتل 11000 - استغرقت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أكثر من شهر ونصف للحصول على مجموعات تحديد الهوية.

استغرق الصينيون أسبوعًا واحدًا فقط من العينة الأولى للمريض لإتمام تحديد وتسلسل حيوي للفيروس كوفيد 19، وعلى الفور، ذهبوا للنشر والإيداع في مكتبة علم الجينوم للوصول الفوري من قبل الكوكب بأكمله، وبناءً على هذا التسلسل، أنتجت شركات التكنولوجيا الحيوية الصينية مقالات معتمدة في غضون أسبوع - وهي الأولى أيضًا.

ونحن لا نتحدث حتى عن بناء لمستشفى جديد تمامًا في ووهان في وقت قياسي فقط لعلاج ضحايا الفيروس التاجي، حيث لن يدفع الضحايا مقابل علاجهم. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تعزيز النظام الصحي 2030 وإصلاح نظام الصحة/ التنمية.

يفتح برنامج Coronavirus صندوق باندورا الحقيقي عن علم الوراثة الحيوية، وتبقى أسئلة جدية حول التجارب في الجسم الحي حيث لن تكون هناك حاجة لموافقة "المرضى" - بالنظر إلى الذهان الجماعي الذي طورته في البداية وسائل إعلام الشركات الغربية وحتى منظمة الصحة العالمية حول فيروس يمكن أن يصبح الفيروس وسيلة للتجارب الجينية عن طريق اللقاحات.

في هذه الأثناء، من المفيد دائمًا تذكر الرجل العظيم ماو تسي تونغ. بالنسبة إلى ماو، كان أهم متغيرين سياسيين هما "الاستقلال" و"التنمية"، وهذا يعني السيادة الكاملة، يبدو أن الرئيس شين مصمم على إثبات أن حضارة ذات سيادة قادرة على كسب "حرب شعبية" علمية لا تعكس بالضبط "الضعف".

لبنانيون بفنزويلا: محاولات الاتصال بالسفارة اللبنانية منذ أكثر من 4 أيام باءت بالفشل
أكد مواطنون لبنانيون عالقون في فنزويلا عبر "النشرة" انهم يتواصلون على الرقم الذي عممته وزارة الخارجية على صفحتها الرسمية إلّا أنه غير داخل في الخدمة على الإطلاق، ومحاولات الاتصال بـ "السفارة اللبنانية منذ أكثر من 4 أيام باءت بالفشل".

وقد تلقت "النشرة" العديد من الاتصالات من لبنانيين يناشدون الدولة التحرك من أجل تصحيح رقم الهاتف ليتواصل المواطنون بالسفارة وينسقوا معها كيفية العودة الى عائلاتهم في لبنان.

تجدر الإشارة الى ان "النشرة" كانت قد نقلت معاناة بعض اللبنانيين الذين ذهبوا "زيارة" الى احدى الجزر الفنزويلية وهم غير قادرين على دفع ايجارات الفندق والمصاريف الشخصية نظراً للقيود الموضوعة على التحويلات الخارجية، وغير قادرين على العودة بسبب إقفال المطارات الداخلية، وتوقف المواصلات.
• بوابة "الهدف" ترجمة عن موقع روزا لوكسمبورغ.