الأربعاء، أيار 01، 2024

غريب: نحن بحاجة إلى حكومة إنتقالية تعمل على إعادة تكوين السلطة

أخبار الحزب
 شدّد الأمين العام لـ "الحزب الشيوعي اللبناني" حنا غريب على "ضرورة كشف حسابات كل المسؤولين لمعرفة أين ذهبت الأموال المنهوبة، فحتى رئيس الجمهورية ميشال عون أعلن أن الدولة ليست مكسورة بل منهوبة. إذا من الذي قام بنهبها؟"، داعياً إلى "كشف الحقيقة للناس"، معتبرا أن "هذا الأمر لن يحصل لأنهم لن يقوموا بكشف بعضهم البعض لأنهم جميعا شركاء في الفساد".

ولفت غريب في حديث تلفزيوني إلى "أننا بحاجة الى حكومة إنتقالية تعمل على إعادة تكوين السلطة عبر وضع قانون إنتخابي جديد وإجراء إنتخابات نيابية مبكرة، وثانيا تعمل على إستعادة الأموال المنهوبة"، مؤكداً "أننا نريد حكومة إنتقالية تعترف أن الحراك والإنتفاضة أصبحت لاعب سياسي في البلد".

واعتبر أن "المطالبة بحكومة تكنو سياسية أو تكنوقراط هي محاولة لضرب الإنتفاضة، فـ"الحكومة التكنو سياسية تعيد التحالفات وترممها، في وقت الإنتفاضة هزت أسس هذا النظام الطائفي"، مشيراً إلى "أننا الآن إما نذهب إلى دولة فدرالية مذهبية أو إلى الدولة المدنية الوطنية الديمقراطية".
وذكر غريب أن "الإنتفاضة بشعاراتها الأساسية تريد دولة مدنية علمانية للرعاية الاجتماعية"، مشدداً على أنه "يجب على الدولة أن تستعيد وظيفتها كشريك في انتاج الخدمات الاجتماعية الكهرباء المياه الطاقة والتعليم والصحة"، معتبرا أن "الورقة الإصلاحية التي وضعتها الحكومة المستقيلة لا علاقة لها بالإصلاح وهي للقضاء على ما تبقى من الدولة".