الأحد، نيسان/أبريل 28، 2024

الصحة بغزة: زيادة حدة انتشار وباء كورونا تُشير إلى مرحلة غير مطمئنة

فلسطين

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة أن زيادة حدة منحنى انتشار الوباء في الأيام الأخيرة "يشير لمرحلة غير مطمئنة لازلنا نحذر من تداعياتها".

وقالت الوزارة في بيان لها مساء الخميس: إن "مناطق جباليا والنصيرات وحي الأمل بخانيونس وشرق رفح تشهد تزايد ملحوظ في اعداد الاصابات ونطالب الجميع بالالتزام التام بإجراءات الوقاية".

وأشارت إلى أن ارتفاع أعداد الإصابات بشكل ملحوظ في بعض المناطق قد "يدفعنا إلى اتخاذ إجراءات نسعى لتجنبها كفرض الاغلاق الشامل".

وأضافت أن "فئة من المواطنين تعاملت مع اجراءات التخفيف بشكل خاطئ واعتبرت أن الأمور تسير نحو الاستقرار واحتواء الحالة الوبائية وهذا غير صحيح".

وذكرت "يجب أن يتفهم الجميع أن التخفيف المدروس جاء استجابة لحاجات المجتمع بالتوازي مع ضبط الحالة الوبائية".

وشددت على أن "التزام المواطنين هو نقطة الارتكاز في استمرار عجلة الحياة ونجاح جهود تثبيط الانتشار".

وجددت التأكيد على أن "الإجراء الأكثر أثراً وفاعلية في إطار كسر حدة الانتشار ليس الإغلاق وإنما التزام المواطنين بإجراءات السلامة".

وأضافت "إغلاق المناطق هو حل متأخر وهي عملية مؤلمة تتعطل فيها حاجات الناس والمسيرة التعليمية وقد نضطر اليها في حال استمر استهتار وعدم التزام المواطنين".

كما حذرت أن المرحلة الحالية غير مطمئنة وتحتاج إلى أعلى درجات المسؤولية وتضافر الجميع من أجل الخروج منها بأقل الخسائر.

وأعلنت أن العائدين إلى قطاع غزة "يلزمهم اصطحاب افادة فحص مخبري لفيروس كورونا PCR قبل 48 ساعة من عودتهم وسيتم السماح لهم بالعودة الى منازلهم مباشرة مع ضرورة الالتزام باجراءات الوقاية".

وذكرت أن "العائدين من جمهورية مصر العربية عبر معبر رفح اذا لم يتمكنوا من الحصول على فحص PCR عند عودتهم سيتم سحب عينة مخبربة لهم في المعبر ويسمح لهم بالعودة الى منازلهم والمكوث بها لحين صدور النتائج".