الأحد، نيسان/أبريل 28، 2024

الأسبوع المقبل.. الاحتلال سيصدر رخصة بناء 31 وحدة استيطانية في قلب الخليل

  بوابة الهدف
فلسطين

من المقرّر أن تصدر سلطات الاحتلال الصهيوني، الأسبوع المقبل رخصة بناء 31 وحدة استيطانية في قلب مدينة الخليل بالضفة المحتلة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن حركة "السلام الآن"، قولها إنّ "توقيت هذه الخطوة غير المتوقعة والمشكوك فيها مرتبط بانتخابات 3 نوفمبر الوشيكة في الولايات المتحدة الأميركية، عندما يكون من غير الواضح كيف سيكون موقف الإدارة المقبلة تجاه البناء الإسرائيلي في قلب الخليل".

وقالت إنّه "مع وجود تصريح بناء في متناول اليد، يمكن للحكومة الإسرائيلية أن تجادل بأن البناء هو بالفعل أمر واقع ولا يمكن التراجع عنه، وجاء الاعلان عن هذه الوحدات الاستيطانية، ردًا على التماسين منفصلين قدمتهما حركة "السلام الآن" وبلدية الخليل ضد الموافقة على رخصة بناء الوحدات الاستيطانية في موقع المحطة المركزية القديمة في الخليل".

يُشار إلى أنّ سلطات الاحتلال الصهيوني صادقت في تشرين الأول للعام 2017 على إصدار رخصة بناء وحدات استيطانية جديدة في قلب مدينة الخليل في منطقة كانت مقرًا لبلدية الخليل في السابق ومحطة مركزية أغلقها جيش الاحتلال " بذرائع "أمنية"، وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2018، قررت حكومة الاحتلال تخصيص 21.6 مليون شيقل لهذا التمويل.

وفي وقتٍ سابق، قدّمت بلدية الخليل وحركة "السلام الآن" اعتراضات على تصريح البناء، لكن ما يُسمى "المجلس الأعلى للتخطيط" رفضها، كما قدمتا التماسات ضد هذا القرار في محكمة الاحتلال المركزية في القدس المحتلة، وقالوا فيها إنّ "التصريح الممنوح غير قانوني، ومن المتوقع أن تُعقد جلسة استماع بشأن الالتماسات في 31 يناير 2021".

كما يأتي اصدار رخص البناء على الرغم من أنّ محكمة الاحتلال قضت بعدم بدء العمل، إلا بعد جلسة الاستماع المذكورة أعلاه، في حين اعتبرت حركة "السلام الآن" الموافقة على رخصة البناء في قلب الخليل "خطوة غير عادية ليس فقط، لأنها مستوطنة جديدة في الخليل لأول مرة منذ عام 2002، ولكن لأنها تشير إلى تغيير كبير في التفسير القانوني الإسرائيلي لما هو مسموح به وممنوع في الأراضي المحتلة".