الجمعة، نيسان/أبريل 26، 2024

يوري غاغارين "بطل الاتحاد السوفياتي"... أول إنسان "غزا" الفضاء قبل 59 عاماً

متفرقات
"بطل الاتحاد السوفياتي" هو يوري غاغارين ... أول إنسان ظابط قوات الجوية في الجيش الأحمر السوفياتي "غزا" الفضاء قبل 59 عاماً‎ولد في أسرة من الفلاحين بقرية صغيرة في غرب روسيا يوم 9 مارس/آذار عام 1934، وأمضى طفولته في القرية. ثم التحق بالمدرسة في خريف عام 1941.

في 12 أبريل /نيسان 1961، في الساعة 9 و7 دقائق صباحاً، بتوقيت موسكو، تم إطلاق الصاروخ الحامل "فوستوك" من محطة بايكونور الفضائية، التي أطلقت مركبة فضائية سوفيتية مع رجل على متنها إلى مدار أرضي منخفض.

كان يوري غاغارين أول رائد فضاء على الأرض وكان طيارًا عسكريًا، وملازما. تحكم سيرغي كوروليف وأناتولي كيريلوف وليونيد فوسكريسينسكي، في إطلاق الصاروخ.

قضى غاغارين 108 دقيقة في مدار الأرض. بعد دورة واحدة حول الأرض، هبطت المركبة في مقاطعة ساراتوف. هبط رائد الفضاء في الساعة 10 و55 دقيقة بتوقيت موسكو.
في 14 أبريل 1961، بموجب مرسوم رئاسة المجلس السوفيتي الأعلى، حصل يوري غاغارين على لقب بطل الاتحاد السوفيتي.


في عام 1951، التحق غاغارين بالمعهد الصناعي في مدينة ساراتوف وبنادي الطيران المحلي، حيث نفذ إجمالاً 196 طلعة جوية. عام 1955، استدعي للخدمة في الجيش وتخرج من كلية الطيران الحربي. وخدم طوال عامين في فوج المقاتلات في أسطول الشمال.
كما قدم غاغارين في ديسمبر/كانون الأول 1959 طلباً لضمه إلى مجموعة المرشحين لارتياد الفضاء.
نقل الطيار العسكري إلى موسكو، حيث أجريت له الفحوص الطبية اللازمة في المستشفى المركزي للبحوث العلمية الخاصة بالطيران. وبعد التدريبات الأولية تم ضمه إلى فريق المرشحين لارتياد الفضاء.
وجرى إطلاق مركبة " فوستوك — 1" وعلى متنها غاغارين في الساعة التاسعة والدقيقة السابعة من صباح يوم 12 أبريل/نيسان عام 1961 (حسب توقيت موسكو) من مطار بايكونور في كازاخستان. وبعد القيام بدورة واحدة حول الأرض هبطت كبسولة المركبة على الأرض في الساعة العاشرة والدقيقة 55 و34 ثانية، بعد مرور 108 دقائق. وجرى استقبال حافل لغاغارين بموسكو وحصل على تلك الشهرة المنقطعة النظير في العالم.
زار غاغارين خلال عام 1961، عدداً كبيراً من بلدان العالم. وفي يناير/ كانون الثاني- فبراير/شباط 1962، زار مصر، حيث أمضى 7 أيام. ومنحه الرئيس المصري جمال عبد الناصر "قلادة النيل" أرفع وسام في البلاد.
وتولى في عام 1964، منصب نائب مدير مركز إعداد رواد الفضاء. كما قام بنشاط سياسي واجتماعي كبير وبدأ الدراسة في أكاديمية جوكوفسكي الحربية لهندسة الطيران. وشرع العقيد الطيار غاغارين بممارسة الطيران من جديد بشكل مكثف بعد تخرجه من الأكاديمية.
وفي 27 مارس/آذار 1968، وعند الساعة العاشرة والدقيقة 18 صباحاً، انطلق غاغارين مع مرشده العقيد الطيار فلاديمير سيريوغين، بطائرة "ميغ 15" من مطار تشكالوفسكي بضواحي موسكو. وبعد مضي أربع دقائق فقط طلب غاغارين السماح له بالعودة إلى القاعدة. وبعد ذلك انقطع الاتصال بالطائرة. وفي الساعة الثانية والدقيقة 50 بعد الظهر، عثر على حطام الطائرة في مكان يبعد حوالي 65 كم عن المطار. وقد شكلت لجنة حكومية للتحقيق في الكارثة الجوية. لكنها لم تستطع أن تحدد بشكل قاطع أسباب المأساة. وقد وضع رماد رفات غاغارين وسيريوغين عند سور الكرملين.
أطلق اسم غاغارين على مدينته غجاتسك (سابقاً)، وعلى منطقة وفوهة بركان على الجانب الآخر للقمر، وعلى الكويكب رقم 1772، وعلى ميدان بموسكو حيث يوجد نصب لرائد الفضاء الأول. وتوجد في مدن كثيرة شوارع، ودروب، وميادين، ومتنزهات، ونواد، ومدارس، تحمل اسم يوري غاغارين.
وأطلق اسمه أيضاً على سفينة البحوث العلمية "رائد الفضاء يوري غاغارين". كما أن غاغارين يتمتع بصفة مواطن شرف في الكثير من مدن روسيا والبلدان الأخرى، وسلم إليه المفتاحان الذهبيان لمدينتي القاهرة والإسكندرية في مصر.
ومنذ عام 1962، يحتفل في يوم الثاني عشر من أبريل/نيسان في الاتحاد السوفيتي ثم في روسيا بعيد وطني أطلق عليه "يوم ريادة الفضاء" إحياء لذكرى يوري غاغارين.

في التاسع من أبريل/ نيسان 1962 بموجب مرسوم صادر عن رئاسة المجلس الأعلى، تم إعلان يوم 12 أبريل يوم الفضاء.

في 7 أبريل/ نيسان 2011، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 12 أبريل/ نيسان يوماً دولياً للرحلة البشرية إلى الفضاء.

* المصدر: وكالات