الخميس، شباط/فبراير 25، 2021

كوبا: سننتج مليون جرعة من لقاحنا ضد كورونا حتى نيسان المقبل

عربي دولي
في الوقت الذي تفرض عليها الولايات المتحدة حصارًا مشددًا، أعلنت السلطات الصحية الكوبية أنه سيتم إنتاج مليون جرعة من لقاح سوبيرانا 2 محلي الصنع ضد فيروس كورونا في غضون شهر نيسان القادم.

وقال رئيس معهد فينلاي للصناعات الدوائية في كوبا فيسينتي فيريز خلال مقابلة متلفزة إنّ "المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح سوبيرانا 2 يجب أن تبدأ على 42600 متطوع بداية شهر آذار القادم".

وكان فيريز أكد في وقت سابق أن بلاده ستقوم بإنتاج مئة مليون جرعة من لقاح سوبيرانا 2 خلال العام الحالي وسيكون مجانًا في كوبا مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو تلبية احتياجات البلاد وكذلك احتياجات الدول الأخرى المهتمة بالحصول على المنتج الكوبي مثل فيتنام و إيران وفنزويلا وباكستان والهند.

وأعلنت كوبا، في 9 يناير 2021، عن توقيع اتفاقٍ مع إيران لنقل التكنولوجيا المتعلقة بأكثر لقاحاتها المحتملة المضادة لفيروس كورونا تقدماً، ويخضع الحليفان إيران وكوبا، لعقوبات أميركيّة صارمة تستثني الأدوية، لكنها غالباً ما تمنع شركات الأدوية الأجنبيّة من التجارة معهما، لذا يسعيان إلى الاعتماد على الذات.

بدوره أكد رئيس مجموعة التكنولوجيا الحيوية والصناعات الدوائية في كوبا إدواردو مارتينيز أن لدى "كوبا القدرات اللازمة لإنتاج هذه الكمية من اللقاحات" مشيراً إلى أن السلطات الكوبية تعمل على تصنيع أربعة لقاحات ضد فيروس كورونا.