الخميس، نيسان/أبريل 25، 2024

التيار النقابي المستقل: لتنصب كل الجهود على التحضير للعام الدراسي القادم

  التيار النقابي المستقل
لبنان
بعد انتشار جائحة الكورونا في بلادنا وفي العالم وتفاقم حالات الإصابة رغم الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة طالب التيار النقابي المستقل أكثر من مرة بإنهاء العام الدراسي فورا وإلغاء الامتحانات الرسمية لهذا العام فقط. كما دعا الوزير إلى التراجع عن التعليم في تموز وآب، على أن يستكمل ما هو ضروري من المناهج في بداية العام الدراسي المقبل، والتنسيق مع الجامعات لتعديل امتحانات الدخول فيها ومنهاج السنوات الأولى بما يتناسب مع ذلك.


وأخيراً جاء القرار السليم من وزير التربية. كنا نتمنى لو اتخذ هذا القرار قبل ذلك من أجل تجنيب التلاميذ وأهلهم ومعلميهم التوتر والقلق النفسي، رغم أننا من المتمسكين جدا بشهاداتنا الوطنية؛ لكن الضرورات تبيح المحظورات.
والآن فلتنصرف كافة الجهود إلى التحضير للعام الدراسي القادم. وإذا كنا سنتعايش مع الكورونا حتى السنة الدراسية القادمة فعلينا الاستعداد المحكم لكل الاحتمالات والظروف الطارئة. فليس بسيطا الانتقال من حياة مدرسية روتينية إلى حياة مدرسية في ظل الكورونا.
المطلوب الآن هو:
• القيام بورشة من اجل تحضير المدارس والثانويات لاستقبال الأعداد الكبيرة التي ستنزح من التعليم الخاص إلى التعليم الرسمي وتحضير الموارد البشرية والمادية لذلك، واستخدام ما وفره قرار إلغاء الامتحانات من كلفة تتخطى الـ 16 مليار ل ل .
• وضع خطة علمية لآلية التباعد الجسدي والاجتماعي في المدارس والثانويات والمعاهد.
• وضع خطة لتمكين المعلمين والأساتذة من المتابعة عن بعد لتلاميذهم، والتحضير لمشروع التعلم عن بعد تحضيراً أكاديمياً سليماً.
• إعطاء معلمي القطاع الخاص كافة حقوقهم في الرواتب وتعويضات نهاية الخدمة
• إعطاء المعلمين المتعاقدين كافة مخصصاتهم.

هذا ويحيي التيار النقابي المستقل كل المعلمين والأساتذة الذين جهدوا لمتابعة التلاميذ وتعليمهم عن بعد رغم المصاعب الالكترونية وانقطاع الكهرباء المتكرر، والتحديات الصحية.
‏مجددا يؤكد التيار النقابي المستقل إنه يضع كل موارده من متقاعدين وأساتذة ومعلمين ومدربين من أجل خدمة التعليم الرسمي في لبنان
التيار النقابي المستقل
بيروت 17/05/2020