الجمعة، كانون(۱)/ديسمبر 04، 2020

طبيبان يحذران من تصاعد غير مسبوق في المنحنى الوبائي بغزة

  بوابة الهدف
فلسطين

حذر الطبيبان، فتحي أبوردة مستشار وزيرة الصحة، ويوسف العقاد مدير المستشفى الأوروبي من تصاعد غير مسبوق في منحني تفشي فيروس كورونا بقطاع غزة.

وقال مستشار وزيرة الصحة في غزة فتحي أبو وردة، يوم أمس السبت"إن غالبية المناطق في القطاع باتت تصنف بـ"مناطق حمراء"، بالنظر للارتفاع الحاد بالإصابات بفيروس كورونا، والتصاعد غير المسبوق للمنحنى الوبائي".

وحذر أبو وردة، في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، من نفاذ القدرة الاستيعابية للمستشفى الاوروبي لاستقبال مرضى كورونا، مشيرا إلى أن غرف العناية المكثفة يرقد بها نحو 50 إلى 60 مريضا، بينهم اشخاص صغار بالسن ولا يعانون أمراضا مزمنة.

وعبر عن أمله في السيطرة على الوضع الوبائي، مشددا على أن وعي المواطن بضرورة التزامه بالإجراءات الوقائية هو الأمر الذي يعول عليه، لتفادي الانتقال الى مرحلة الاغلاق للمناطق الموبوءة في القطاع.

وبين أبو وردة أنه ونتيجة الارتفاع الكبير بالإصابات بكورونا فإن العملیات المبرمجة في مستشفيات القطاع متوقفة، نظرا لحالة الطوارئ.

وأعلن أنه خلال أیام ستصل قطاع غزة شاحنتان تحملان على متنھما مساعدات طبیة عاجلة لمواجھة كورونا من أجھزة تنفس وأدویة خاصة لمرضى الأمراض المزمنة.

بدوره، حذّر مدير مستشفى غزة الأوروبي د.يوسف العقاد من خطورة تصاعد منحنى الإصابات بفيروس كورونا، لافتًا إلى تخصيص "الأوروبي" لاستقبال الحالات الصعبة والحرجة والمتوسطة، في حين تم تجهيز "مدرسة إحسان الأغا" الملاصقة للمستشفى لاستقبال الحالات الطفيفة.

وقال د.العقاد إنّ "فصل الشتاء يساعد في تفشي الفايروسات، وارتفاع الإصابات كان متوقعاً، خاصة في ظل الازدحام الشديد وتجمعات المواطنين واستهتارهم، ووعي المواطنين والتزامهم بإجراءات الوقاية من شأنه أن يحد من تفشي الوباء".

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، صباح السبت، تسجيل 4 حالات وفاة، و891 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وإجراء 3037 فحصًا مخبريًا، خلال الساعات 24 الأخيرة.