الخميس، نيسان/أبريل 22، 2021

يوم الموسيقى العربيّة في رحاب "بيت الموسيقى" في النّجدة الشّعبيّة اللّبنانيّة (فيديو)

لبنان
بمناسبة يوم الموسيقى العربيّة، وبالتّعاون مع المَجمع العربيّ للموسيقى، قدّم "بيت الموسيقى" في جمعيّة النجدة الشعبيّة اللبنانيّة سلسلة من الفقرات الموسيقيّة المميّزة والخاصّة بهذه المناسبة بشكل افتراضيّ على المنّصات الإلكترونيّة الخاصّة به، بأنامل وحناجر عدد من أساتذة القسم الموسيقيّ المشرقيّ بإشراف وإدارة المدير العام د. هيّاف ياسين.


البداية كانت يوم الجمعة الواقع فيه 26 آذار 2021، حيث افتُتح اللّقاء بكلمة لرئيس جمعيّة النّجدة الشّعبيّة اللّبنانيّة الدّكتور علي الموسويّ، الّذي أثنى فيها على دور الموسيقى عمومًا وعلى أهميّتها وأثرها على المجتمعات، خصوصًا في هذا الزّمن، حيث يعتبر الجمال قيمة نادرة يتوجّب علينا تعزيزها ونشرها في أوساط المجتمع مساهمة في نشر الجمال والرّاحة في قلوب وعقول النّاس. ثمّ قدّم مسؤول فرع طرابلس في "بيت الموسيقى" الأستاذ كريستو العلماويّ تقاسيم مرسلة على آلة العود من مقام الرّاست، وبعدها قدّم أستاذ الغناء العربيّ رهيف الحاج ليالٍ مرسلة من مقام الرّاست، واختتم اللّقاء مع تقسيمة راست على آلة الكمنجة قدّمها الأستاذ جاد فيّاض.
في اليوم الثّاني، السّبت 27 آذار، كانت تقسيمة مرسلة على آلة السّنطور بتوقيع الدّكتور هيّاف ياسين، وبعدها سلسلة من الضّروب الإيقاعيّة بتوقيع أستاذ الإيقاع ناجي العريضيّ.
واختتم الحدث يوم الأحد في 28 آذار بموشّح "إجمعوا بالقرب" من تراث عصر النّهضة الموسيقيّة العربيّة وهو من تلحين أحمد أبو خليل القبّاني (1833-1903\سوريا) تمّ تقديمه بصوتٍ شجيّ وعذب هو صوت الآنسة نهاد عسّاف.
وقد لاقت الأيّام الثّلاثة تفاعلًا كبيرًا وفرحًا من قبل المتابعين على المنصّات الإلكترونيّة، والّذين طالبوا "بيت الموسيقى" بالمزيد، إرضاءً للنّفس المتعطّشة للفرح والجمال في هذا الزّمن الصّخب.
ويذكر أنّ "بيت الموسيقى" كان ولا يزال، يشارك في إحياء هذه المناسبة كلّ سنة، بكثير من الأصالة والرّصانة والاحتراف الموسيقيّ بنخبة كبيرة من أساتذته وطلبته.
كلّ عام وأنتم والموسيقى العربيّة بألف ألف خير.
روابط المشاركات:
موشّح إجمعوا بالقرب من مقام البيّاتيّ الحسيني: https://www.youtube.com/watch?v=YR8yHOuoSnA
تقاسيم مرسلة على السّنطور من مقام الرّاست: https://www.youtube.com/watch?v=jQx5wWYWj5U
عزف لسلسلة دورات إيقاعيّة من الأستاذ ناجي العريضي: https://www.youtube.com/watch?v=QHdoivfIymY&t=4s
وبالفيديو فعاليّات اليوم الأوّل: كلمة رئيس جمعيّة النّجدة الدّكتور علي الموسويّ، وتقاسيم من مسؤول فرع طرابلس أ. كريستو العلماويّ، ليال مرسلة من أ. رهيف الحاج، وتقاسيم مرسلة من أستاذ الكمنجة جاد فيّاض :