الأحد، حزيران/يونيو 23، 2024

بكين ترفض استنتاجات الأمن البلجيكي بشأن التجسس المحتمل من قبل طلبة صينيين

  وكالات
عربي دولي
رفضت بكين تقريراً خلص فيه جهاز أمن الدولة البلجيكي إلى أن طلاباً صينيين يدرسون في أوروبا قد يكون لديهم ضلوع في التجسس لصالح جيش بلادهم.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، رداً على سؤال من الصحفيين بشأن الموضوع أثناء موجز عقده اليوم الأحد: "التقرير المذكور لا أساس له إطلاقا وهو يمثل تحقيرا متعمدا سافرا موجها ضد الصين".

وشدد الدبلوماسي على أن السلطات الصينية تطور علاقاتها مع الدول الأخرى على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤونها، لافتا إلى أن التعاون بين بكين وبروكسل في مجال التعليم يشهد نموا مستمرا منذ بداية العام الجاري، بفضل مساعي الطرفين.

وتابع: "نحث الجهات المختصة على النظر بشكل موضوعي إلى تبادل الطلبة والكف عن إصدار بيانات غير مسؤولة وبذل مزيد من الجهود من أجل تعزيز الثقة والتعاون المتبادل".

وأعرب جهاز الأمن الدولة البلجيكي في التقرير المذكور مؤخرا عن مخاوفه من مزاعم إرسال السلطات الصينية طلبة من معاهد البحوث العسكرية مثل الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع، إلى دول في غرب أوروبا بهدف كسب معارف مهمة للتطوير العسكري.

وصرح نائب رئيس جهاز أمن الدولة البلجيكي باسكال بيتري بأن أجهزة الأمن في البلاد تعمل حاليا على تحديد الطلبة الصينيين الذين يشكلون خطرا محتملا.

المصدر: نوفوستي

# موسومة تحت : :