الأحد، نيسان/أبريل 14، 2024

كلمة عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الرفيق مروان عبد العال لمناسبة يوم المراة العالمي وتكريم الرفيقة نعمت جمال الدين

  ادارة الموقع
أخبار الحزب
تحية وسلام لروح المكرمة  المناضلة نعمت جمال الدين الرفيقة الاستثنائية بعطائها وهي من عائلة  استثنائية أيضاً ، نذرت نفسها وأعطت بلا حدود. بوعي وشجاعة وطنية وشيوعية وانسانية، لقضية المرأة وقضية الانسان وقضية الحرية وقضية فلسطين. 

في يوم المرأة العالمي نوجه تحية احترام وإجلال وتقدير للنضال الأسطوري الذي تقوده المرأة المناضلة  اليوم حول العالم، ضد العنصرية والحداثة الرأسمالية المتوحشة  وكل أدوات القهر والاستغلال والاحتلال والعبودية.

باليوم العالمي للمرأة نحيي صرخات نساء العالم ضد محور القتل والإبادة والاحتلال  والتدمير التي تتعرض له نساء فلسطين.  

ما أعظم الفلسطينية اسطورة التضحية والصبر والشموخ والكبرياء والكرامة ! تحيةٌ الى الرفيقات القائدات الأسيرات الشهيدات والأمهات اللواتي  لا يجدن مكانا خاصاً ولا عاماً  بل صرن هن البيت عندما دمر البيت وافترشن لأسفلت الأسود القاسي كي يلتم حولها الاطفال. نساء العنقاء التي تخرج من بين الركام , نساء غزة " غزة لا تتقن الخطابة.. ليس لغزة حنجرة.. مسام جلدها هي التي تتكلم عرقا ودما وحرائق".‏‏

يا نساء العالم هل شهدتن حضناً أكبر من حضن  نساء  غزة ؟  أو  قلبأ  أكثر  اشتعالاً من قلوب  نساء غزةتتحدث الإحصاءات عن مليون امرأة وفتاة مهجرة، وازدادت حالات الإجهاض بنسبة 300 بالمئة ، أمهات يقتلن كل ساعة. هن الجميلات المناضلات المهندمات العزيزات النفس، مربيات يرضعن اطفالهن على حب الوطن والعائلة والثورة.

في زمن انتهت المسافة تماماً بين القوة والحق، كما انتهت المسافة بين قوّة الحقّ  وحق القوة - كما يقرّر جان جاك روسو - ولكن من قال إنّ قوّة الحقّ لا تحتاج، أحياناً، لكي تكون ناجعة، إلى حقّ القوّة! الوحدة هي عنصر مهم لتحشيد عناصر القوة، واهم خطوة هو تجاوز الانقسام، لقد استند العدو الصهيوني الاستعماري على استراتيجية جرثومة التفكيك ، كمادة أساسية في تكسير الأوطان وانتهاك الحق وحجة للاستمرار العدوان وتبرير التبعية والهيمنة والاحتلال، لذلك كان للقاء موسكو الفلسطيني الفلسطيني دلالة كبيرة ، ولو تأخر، وتعثر ولكن نجاحه انها مقدمة وبداية وستنطلق جولات أخرى، لتشكل أساسا متينا لوحدة وطنية في اطار منظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا وحيدا تضم الكل الوطني الفلسطيني.

 وأنه من فضائل الملحمة التي يخوضها شعبنا اليوم، بارادة فولاذية لا تنكسر ولا تلين ،مهما طال امد المعركة نحن شعب مقاومتنا بدأت  منذ نكبتنا الكبرى في سنة 1948، وبل قبل قيام الكيان لذلك، هي ليست  ل يست ضد كيان غاصب أو دولة مارقة فحسب، بل لمقارعة أقصى درجات البشاعة والإجرام للمنظومة الإمبريالية والاستعمارية العالمية أيضاً. وتستهدف الاطباق الاستراتيجي لتحديد مصير المنطقة , لذلك ننصح ب:

أولاًإن البعض يكرر بإصرار ما تكرره أركان الإدارة الأمريكية انها حريصة على المدنيين وتقدم المساعدات الانسانية بل هي إعلامية ونفسية وعرض مسرحي سخيف وتستغل بأنها تمارس الضغط  على نتنياهو  لتبريد الصراع و للقبول بوقف لإطلاق النار، نحن لا نصدق أميركا انها تضغط على وأنه نتنياهو يملك فضيلة الرفض، هو إدعاء كاذب،  أن أمريكا ليست وسيطاً، بل شريكاً فهي تقود الحرب الابادة النموذجية! بهدف ردع الاقليم.. 

ثانياً : موقف الإدارة الامريكية  يعتبر  تغيير  جوهري في الموقف الأمريكي، إما على أساس أن الوصول إلى صفقة هدنة مؤقتة أو موقوتة، من شأنه أن يقود إلى تسوية كاملة، وستعترف بحل الدولتينالطعم تضع عليه السكر  كي ترضى به اسرائيل وتصف الدولة انها دولة فلسطينية منزوعة السيادةفتستخف بها  وترفضها اسرائيل بواقع 99 بالمية من الأصوات، ويبتلعه بعض الواهمين.. مثل دول حصان طروادة الخليجي الإسرائيلي.. الخلاف تكتيكي وليس استراتيجي بين زعيمة الحرب الامبريالية و كيان الحرب الصهيوني, الذي يصر على فصل شمال غزة عن وسطها وجنوبها ، باحتلال قواتها لفاصل بمساحة 5كم ، يمتد من شارع صلاح الدين شرقاً إلى الرشيد غرباً ، ولا لأنها ترفض إنهاء الحصار ، وإدخال المساعدات ، إلخ .. ولكن لأنها موضوعياً لا تريد ( هدنة ) وإنما تريد ( تهدئة ) عكس ما تريده المقاومة. ندرك أن مهمة تفكيك الإجماع الإسرائيلي إزاء الحرب ومخططات الإبادة والاقتلاع والتهجير ما زالت قائمة، ويبدأ من صياغة رؤية وخطة وأدوات فلسطينية موحدة.

ثالثاً: التغيير الديموغرافي هو هدف الحرب. هناك ارتباطٌ وثيقٌ ومتلازمٌ، بين حرب تقودها الولايات المتحدة فعليا التي وضعت في قدم جيشها حذاء عسكريا ثقيلاً باستخدام القوة المسلحة، وبفرض نظرية للردع في فضاء الإقليم، وبين عملية «ترانسفير» لدفع الفلسطينيين إلى الخروج من غزة، بعد تدمير كافة أسباب الحياة فيها، وهو ما يتم فعلياً على قدمٍ وساقٍ، فهناك رؤية عاجزة وقاصرة،  تزعم بأن الولايات المتحدة تريد هدنة احترام لمشاعر  المسلمين في شهر رمضان ! أو رفضها  لاقتحام رفح ، فالتهجير أو «الترانسفير» هو النواة الصلبة الأولى لهذه الحرب، فضلاً عن أن قماشها أوسع بكثير من بدن غزة وحدودها وسكانها.. 

رابعاً: عملية السابع من أكتوبر وما تلاها من بطولات عظيمة قل نظيرها ، استعادة فلسطين الى ال السياسة العالمية وحولتها الى قضية مركزية عالمية بعدما تغافل عنها من كان يردد ذلك, لذلك  ستهزم  أصحابَ الوهم أن بمقدورهم أن يصطادوا أسماك التطبيع  من بركة الدّم الفلسطينية، ينبغي التأكيد على نتيجة رئيسية هي: إن مشروع التسوية في «الشرق الأوسط» قد سقط هو الاخر استراتيجياً.. نبني على صمود المقاومة، رغم الكارثة الإنسانية التي خلفتها وتخلفها الحرب، ألزم بلينكن في جولته الأخيرة للمنطقة التعبير بوضوح عن فشل الحرب في القضاء على حماس وعلى قدرتها العسكرية، حيث كان قد صرح في الدوحة بأنه "كان من المتوقع أن يخرج مقاتلو حماس رافعين أيديهم ويسلموا سلاحهم، إلا أن ذلك لم يحدث، ولن يحدث

إن إسرائيل لا تملك سوى خيارين ، خيار الحرب، أو خيار السقوط من الداخل ، وأمريكا  لا تملك سوى خيار واحد، هو استكمال أبعاد إستراتيجيتها، لإحداث انقلاب إستراتيجي  شامل في أوضاع الإقليم ، سواء باندفاعة كاملة أو مجزأة

أما المقاومة فلا تملك  سوى خيار واحد وهو المقاومة..  

تحية للمرأة لقضية المرأة في التحرر الوطني والاجتماعي وفي يومها العالمي 

تحية لذكرى الرفيقة المناضلة الشجاعة نعمت ، وان رحلت جسداً، لكنها ستظل حية في ذاكرة رفاقها ومن عرفها وباقية في وجدان حزبها..