الجمعة، نيسان/أبريل 19، 2024

السودان: مظاهرة ضد التطبيع في الخرطوم

عربي دولي
انطلقت مساء يوم الأحد، تظاهرات احتجاجية في العاصمة السودانية الخرطوم، للتنديد بتطبيع بلادهم مع الكيان الصهيوني.وحرق المشاركون في الاحتجاجات التي نظمتها القوى الشعبية لمقاومة التطبيع، أعلاماً للكيان، أمام مقر مجلس الوزراء.

وقام المحتجون بترديد شعارات منددة بالتطبيع، من بينها "الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"حكومة التطبيع تسقط بس"، و"استقالة .. استقالة .. يا حكومة العمالة".

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها: "اتفاقية أبراهام .. بنود سرية تبيع الوطن للصهيونية"، و"تسقط اتفاقية أبراهام"، و"التطبيع جريمة.."، و"التطبيع ابتزاز أمريكي مقابل الخضوع للأمريكان"...
يشار إلى أن السودان أعلن في 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تطبيع العلاقات مع الاحتلال برعايةٍ أمريكية. وقد لاقى التطبيع السوداني مع الاحتلال رفضاً شعبياً وحزبياً واسعاً.

وفي السادس من يناير/ كانون الثاني وخلال زيارة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين للخرطوم، وقع السودان اتفاق تطبيع مع "إسرائيل" تزامناً مع حصوله على مساعدة مالية من الولايات المتحدة، وذلك بعد بضعة أسابيع من شطب الخرطوم من قائمة الدول المتهمة أمريكيا بتمويل الإرهاب.

ولا يزال الاتفاق يتطلب مصادقة السلطة التشريعية قبل أن يدخل حيز التنفيذ، علماً أنه لا يوجد برلمان انتقالي في السودان حتى الآن.

وتتولى السلطة في السودان حكومة انتقالية مشتركة بين المدنيين والعسكريين منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل 2019، وتسعى هذه الحكومة إلى إعادة بناء الاقتصاد بعد عقود من العقوبات والنزاعات الداخلية.
يذكر أن الإمارات والبحرين وقعتا اتفاقاً مشابهاً مع الاحتلال في العاصمة الأمريكية واشنطن، في أيلول/ سبتمبر الماضي.


المصر: وكالات