الخميس، نيسان/أبريل 25، 2024

"الشيوعي" من أمام جمعية المصارف: لإعادة هيكلة الدين العام واسترجاع الأموال المحتجزة

أخبار الحزب
نفذ قطاع الشباب في الحزب الشيوعي اللبناني وقفة إحتجاجية ظهر اليوم، أمام جمعية المصارف في بيروت، تحت شعار: "ردولنا مصرياتنا"، مطالبين "باسترجاع الأموال المحتجزة في المصارف وتحميل مدراء المصارف المسؤولية والمطالب بمحاسبتهم".
وألقى سكرتير قطاع الشباب والطلاب في بيروت محمد بزيع كلمة قال فيها: "جئنا اليوم إلى جمعية المصارف، لنؤكد على بوصلة معركتنا بوجه الثلاثي التدميري لهذا البلد: المصارف، مصرف لبنان، والسلطة السياسية. ولنؤكد أنه لن نسمح للأحزاب الطائفية بحرف انتفاضة الشعب اللبناني عن مسارها الثوري لبناء دولة قادرة واقتصاد منتج يوظف الناس والشباب والخريجين". أضاف: "قام النموذج الاقتصادي الذي اتبعته السلطة السياسية منذ 1992 على الاستدانة بفوائد عالية من المصارف وكبار المودعين فيها. وقد حققت المصارف طوال 30 سنة، أكثر من 80 مليار دولار أرباح الفوائد التي تدفعها الدولة على الدين العام، ويتركز 50% من الودائع في المصارف (حوالي 90 مليار دولار) بيد أقل من 1% من المودعين أي 25,000 مودع وقد حققت المصارف منذ عام 2016 أكثر من 12 مليار دولار أرباحاً عبر الهندسات المالية التي أجراها مصرف لبنان".
وطالب "بإعادة هيكلة الدين العام أي إلغاء جزء منه ومصادرة الأرباح التي حققتها المصارف عبر الهندسات المالية وفرض ضرائب على الودائع، الفوائد، العقارات الكبيرة لا سيما عند بيعها أو توريثها. المحاسبة الفورية لمدراء المصارف وحاكمية مصرف لبنان وتأمين موارد مالية للدولة لاستثمارها في تقديم الخدمات للمواطنين (تغطية صحية شاملة، تأمين مسكن..الخ) وأيضا من أجل الإستثمار في القطاعات الإنتاجية (صناعة، زراعة، خدمات) التي تبني اقتصادا فعليا وتؤمن فرص عمل للشباب والخريجين".