السبت، نيسان/أبريل 20، 2024

تواصل الاحتجاجات الشعبية في المناطق تنديداً بالسياسات الاقتصادية والنقدية

لبنان
تواصل الاعتصامات الاحتجاجية الليلية أمام مصرف لبنان وعدد من المصارف والساحات في العديد من المناطق، في ظل الانهيار النقدي والاقتصادي القاسي الذي وصلت إليه البلاد بظلّ سياسات المنظومة الحاكمة منذ عقود.


- النبطية: نفذ عدد من المحتجين وقفة احتجاجية مساء اليوم أمام مصرف لبنان في مدينة النبطية، وذلك في إطار تحركاتهم المستمرة تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية، وسط اجراءات أمنية اتخذتها وحدات من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وأمن الدولة.
ورفع المحتجون الاعلام اللبنانية ورددوا هتافات تطالب باستعادة الأموال المنهوبة وبمحاكمة الفاسدين وحاكم مصرف لبنان أيضاً.
- طرابلس: نفذ منتفضون من الحراك الشعبي في طرابلس، وقفة احتجاجية على مستديرة الساعة في ميناء طرابلس، وقطعوا الطريق بالإطارات المشتعلة، ورددوا هتافات تطالب بتحقيق مطالب الحراك بالكامل، وبخاصة محاسبة الفاسدين واسترداد الأموال المنهوبة وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، والحد من ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي. كما وطالبوا أيضاً بالإفراج عن موقوفي أمس.
- بيروت: نفذ عدد من المنتفضين مسيرة احتجاجية جالت شارع الحمرا الرئيسي، حيث نفذوا اعتصاماً أمام المصرف المركزي.
- صيدا: نفذ محتجون وقفة احتجاجية أمام فرع مصرف لبنان في صيدا، في إطار تحركاتهم المتواصلة أمام المصرف تنديداً بالسياسات المالية والمصرفية وقد عمد عدد منهم إلى رشق مبنى المصرف بالحجارة والمفرقعات النارية.
ثم توجهت مجموعة من المحتجين من أمام مصرف لبنان باتجاه شارع رياض الصلح حيث يوجد عدد كبير من المصارف وقاموا بإلقاء الحجارة وقنابل مولوتوف على واجهات المصارف ومن ثم انتقلوا إلى شارع حسام الدين الحريري في صيدا ، وألقوا الحجارة على واجهات المصارف التي تم تكسيرها بالأمس.
وأيضاً، قام المحتجون بتحطيم واجهات أربعة مصارف في المدينة ، بنك لبنان والخليج ولبنان والامارات كلوب والبنك الفرنسي وقد حصلت عمليات كر وفر في شارع رياض الصلح ومحيط شركة الكهرباء والأسواق التجارية، في ظل انتشار كثيف للقوى الأمنية في الشوارع.
- صور: نفذ عدد من الناشطين في حراك صور وقفة احتجاجية في خيم ساحة العلم، احتجاجاً على ارتفاع سعر الدولار، وأضاءوا الشموع تحية لشهيد لقمة العيش في طرابلس فواز السمان، ورددوا هتافات تطالب بمحاسبة المتلاعبين في الدولار واسترداد الأموال العامة المهربة ومحاسبة الفاسدين.
- حاصبيا: نفذ عدد من أبناء بلدة حاصبيا والمنطقة وقفة إحتجاجية في سوق الخان، حاملين الاعلام اللبنانية، مستنكرين تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشة السيئة التي وصلت لها البلاد، مطالبين بمحاسبة الفاسدين وسارقي المال العام.