الجمعة، نيسان/أبريل 19، 2024

عبدالله: لا لنهب صندوق نهاية الخدمة في الضمان الاجتماعي

لبنان
أصدر رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان كاسترو عبد الله تصريحاً صحفياً اليوم، مستنكراً سياسات "نهب صندوق نهاية الخدمة في الضمان الاجتماعي".

وقال "لقد اتحفنا محمد شقير في اقتراح نهب صندوق نهاية الخدمة في الضمان الاجتماعي من خلال اقتراح دفع الرواتب من هذا الصندوق بدلاً من أصحاب العمل".
وأكّد "أن هذا الاقتراح مرفوض شكلاً ومضموناً لأنه سوف يكون بمثابة ضرب آخر لخط لحماية أموال المضمونين والضمان الاجتماعي بعد أن تم ضربه سابقاً من خلال تخفيض الاشتراكات والتآمر على إلغاء براءة الذمة والإعفاء من الغرامات وغيرها من الأمور التي استفاد منها اصحاب العمل
هذا فضلاً عن عدم تسديد الاشتراكات وعدم التصريح عن العمال المكتومين وعن كامل الأجور وغيرها من المخالفات".
وأضاف " إننا نحذر من السير في مثل هذا الاقتراح بكونه اعتداء على الضمان وعلى المضمونين كافة. كما إنه يضرب مضمون التوصية 205 الدولية التي تفرض في حالات الطوارئ للحفاظ على حقوق للعمال وغيرها من الاتفاقيات والتوصيات الدولية".
كما طالب عبدالله وزارة العمل ومجلس الوزراء "إصدار المراسيم وإحالتها إلى مجلس النواب من أجل تغطية فترة التعبئة العامة. وإقرار دفع بدل التعطيل طيلة فترة التعبئة العامة كحق من حقوق العمال وحرصاً على التضامن لمواجهة الحرب ضد فيروس كورونا".